مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي مدونة حكيم الحديثة

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

شارك المقالة

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات 

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي
مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

تلميذنا الكريم :

لقد أعددنا لك مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات وفق الإطار المرجعي للإمتحان الموحد الجهوي:



مادة التاريخ :


النازية : هي النظام الديكتاتوري الذي أقامه هتلر بألمانيا منذ 1933م .

المجال الحيوي :  سياسة تهدف إلى التوسع على الأرضي الموجودة شرق أوربا، باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني .

الأنشلوس : كلمة ألمانية تعني الضم ، وترتبط تاريخيا بعملية ضم ألمانيا للنمسا .

هتلر : هو أدولف هتلر ولد بالنمسا سنة 1889م، انخرط في الجيش الالماني سنة 1914م تولى المستشارية سنة 1933 ثم جمع بينها وبين الرئاسة  1934فلقب بالفوهرر، توفي سنة 1945 م بعدما انتحر في برلين  إثر  هزيمته في الحرب العالمية الثانية .

هيئة الامم المتحدة : منظمة أممية أسست سنة 1945م، بهدف تحقيق الأمن و السلم العالميين و إنماء العلاقات الدولية بين البلدان .

الحركة الصهيونية : حركة سياسية يهودية ظهرت خلال القرن 19 م بهدف تكوين وطن قومي لليهود .

الظهير البربري : مرسوم قانون أصدرته السلطات الفرنسية في 16 ماي 1930م  ، قرر استثناء الأمازيغ من القضاء المغربي الإسلامي و إخضاعهم للعرف أو المحاكم الفرنسية، وكان الهدف منه بث التفرقة في صفوف الشعب المغربي .

الحركة الوطنية : حركة سياسية مغربية تأسست سنة 1930م بهدف إفشال المخطط الاستعماري الإدماجي .

زعماء المقاومة المسلحة : هم الشخصيات و الأعلام المغربية  الذين قاوموا الإستعمار كأحمد الهيبة ، و موحا حمو الزياني، ثم محمد بن عبد الكريم الخطابي، وعسو أوبسلام .

زعماء الحركة الوطنية : هم القادة السياسيون الذين تزعموا الحركة الوطنية كعلال الفاسي، و محمد بلحسن الوزاني،ثم أحمد بلافريج و غيرهم .

المخططات الإقتصادية المغربية : برامج تنموية إقتصادية تمتد على فترة زمنية محددة، عرفها المغرب بعد الإستقلال مع المخطط الخماسي الأول ( 1960م – 1964م) .

الإستقلال : هو تحرر الدولة المسَتعمرة من استعمار ووصاية أو سيطرة الدولة المستعمرة كتحرر المغرب من الحماية الفرنسية والإستعمار الإسباني سنة 1956 م .

المقاومة : ردود الفعل التي قام بها المغاربة ردا على الاستعمار الأجنبي ، برز منها نوعان بالمغرب ؛ مقاومة مسلحة ومقاومة سياسية .

الدولة الحديثة : هي الدولة المغربية ما بعد الاستقلال و التي مرت و لا تزال بمراحل التطور و التقدم .

الملك محمد الخامس : هو محمد بن يوسف  ملك المغرب مابين 1927م و 1961م تميز بمساندته للحركة الوطنية و مقاومة المستعمر .

الملك الحسن الثاني : هو الحسن بن محمد بن يوسف، ملك المغرب ما بين 1961 م و 1999م ، تميز بحنكته و دهائه السياسي حيث ساهم إلى جانب أبيه و الوطنيين في تحرير المغرب و هو مبدع المسيرة الخضراء سنة 1975 م .

الملك محمد السادس : هو محمد بن الحسن بن محمد، ملك المغرب منذ سنة 1999م ، تميز عهده  بدينامية جديدة في جميع المجالات ، مع إعطائه الأولوية للجانب الاجتماعي و الإقتصادي للدولة .


 مادة الجغرافيا :


قوة إقتصادية عظمى : بلد ، يمتلك كل مقومات و مظاهر القوة الاقتصادية و النفوذ المالي و الجغرا في و السياسي و الثقافي و العسكري مثل الولايات المتحدة الأمريكية .

قوة تكنولوجية : بلد ،  يفتقر إلى معظم مقومات القوة الاقتصادية؛ لكن اقتصاده يقوم بالأساس على التكنولوجيا مثل اليابان .

 التحول الإقتصادي : هو الانتقال من نظام اقتصادي إلى أخر، مثل انتقال روسيا من النظام الإشتراكي، مرورا بنظام البريسترويكا، إلى نظام اقتصاد السوق .

النظام الإشتراكي : نظام اقتصادي و اجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على التفاوت الطبقي ، أي نظام يقوم اقتصاديا على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج .

اقتصاد السوق : اقتصاد يقوم على العرض و الطلب وتحرير الإنتاج وأسعار السلع، أي تعتبر الأسعار فيه نتيجة للمقابلة بين العرض و الطلب .

نموذج تنموي عربي : بلد عربي مثل مصر حقق التنمية في مجال معين، فأصبح مثلا يحتدى ويمكن اتباع نفس نهجها لتحقيق ما حققته .

الغنى الطبيعي :  توفر المواد الطبيعية  الخام النباتية و الحيوانية و المعدنية و الطاقية في بلد معين مثل نيجيريا .
الضعف التنموي :  ضعف مؤشرات التنمية البشرية وارتفاع مؤشر الفقر  ببلد معين كنيجيريا .

الناتج الداخلي الخام :  هو كل ما تنتجه القطاعات الاقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة .
مؤشر التنمية البشرية : مؤشر تركيبي لقياس التنمية البشرية ، تستخلص معطياته  بالاعتمادا على الدخل الفردي و تمدرس الكبار (15 سنة فما فوق) و أمد أو أمل الحياة  .

النهج الجغرافي : هو مجموع العمليات و الخطوات التي يتم بواسطتها دراسة و تحليل الظاهرة  الإقتصادية .

الوصف الجغرافي : هو عملية فكرية تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة و تحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة باتباع 3عمليات هي: الترتيب ثم التصنيف فالتوطين .
التفسير الجغرافي : عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب أو العوامل التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة .
التعميم الجغرافي : هو عملية فكرية تهدف إلى تقنين التفسيير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة .

ظاهرة اقتصادية : هي فرع من فروع الظاهرة الجغرافية، وهي كل الأنشطة الاقتصادية القابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي كالنهج الجغرافي ، ومن بين الظواهر الاقتصادية: الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك، الفلاحة، الصناعة .


مادة التربية على المواطنة :


التراث : هو كل مخلفات الأجيال السابقة في الميادين الفكرية و الأدبية و التاريخية و الأثرية و المعمارية و الفنية و الأعراف و التقاليد و غيرها .

 تراث فني : مخلفات الأجيال السابقة في المجال الفني من رسم و نقش زخرفة و غناء و رقص وحكي و غيره .

تنمية مستديمة : تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض حاجات الأجيال المقبلة للخطر .

ترشيد استعمال الموارد الطبيعية : الإستعمال المعقلن و السليم للموارد الطبيعية بالشكل الذي يضمن استدامتها .

البيئة : الوسط الطبيعي الذي يتفاعل فيه الإنسان مع باقي الكائنات الحية وغير الحية .
حوار الأديان : تلك اللقاءات الحوارية و التواصلية بين أهل الأديان السماوية المختلفة، والتي تهدف إلى نشر الأمن والسلام بين شعوب العالم.

السلم العالمي : العيش في عالم  سلمي دون عنف و حروب و نزاعات .

التعايش السلمي : سياسة تقوم على التشبت بالحلول السلمية في حل الصراعات و المشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف .

قيم المواطنة : مبادئ و مفاهيم تقوم عليها المواطنة النشيطة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، ومنها: الحرية، المساواة، العدل و الإنصاف، الديمقراطية، التضامن ....

برنامج إعلامي : هو وسيلة اتصال منها: المسموع و المرئي والمكتوب،  تهدف إلى تبادل المعلومات والتفاعل المشترك والحصول على نتيجة معينة من خلال التأثير في العقليات و السلوكات الفردية و الجماعية .

الإعلام المكتوب : هي وسائل الإتصال المكتوبة كالمقالات الصحفية و التحقيقات والمناشير و المطويات والملصقات .

الإعلام المسموع :  هي وسائل الإتصال المسموعة كالحوارات الإذاعية و الندوات والأشرطة الصوتية .

الإعلام المرئي : هي وسائل الإتصال المرئية كالبرامج التلفزيونية و الإشهارات و غيرها .

البرهنة :  هي مجموعة أفكار على شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أو اتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع .











اعلان

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة حكيم الحديثة في مختلف المواضيع الإجتماعية اليومية

أحدث الأخبار الإقتصادية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

في الموقع الان