مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات
مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي
تلميذنا الكريم :
لقد أعددنا لك مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات وفق الإطار المرجعي للإمتحان الموحد الجهوي:
مادة التاريخ :
النازية : هي النظام الديكتاتوري الذي أقامه هتلر بألمانيا منذ 1933م .
المجال الحيوي : سياسة تهدف إلى
التوسع على الأرضي الموجودة شرق أوربا، باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني .
الأنشلوس : كلمة ألمانية تعني الضم ، وترتبط تاريخيا بعملية ضم ألمانيا للنمسا
.
هتلر : هو أدولف هتلر ولد بالنمسا سنة 1889م، انخرط في الجيش الالماني
سنة 1914م تولى المستشارية سنة 1933 ثم جمع بينها وبين الرئاسة 1934فلقب بالفوهرر، توفي سنة 1945 م بعدما انتحر
في برلين إثر هزيمته في الحرب العالمية الثانية .
هيئة الامم المتحدة : منظمة أممية أسست سنة 1945م، بهدف تحقيق الأمن و السلم العالميين
و إنماء العلاقات الدولية بين البلدان .
الحركة الصهيونية : حركة سياسية يهودية ظهرت خلال القرن 19 م بهدف تكوين وطن قومي
لليهود .
الظهير البربري : مرسوم قانون أصدرته السلطات الفرنسية في 16 ماي 1930م ، قرر استثناء الأمازيغ من القضاء المغربي
الإسلامي و إخضاعهم للعرف أو المحاكم الفرنسية، وكان الهدف منه بث التفرقة في صفوف
الشعب المغربي .
الحركة الوطنية : حركة سياسية مغربية تأسست سنة 1930م بهدف إفشال المخطط الاستعماري
الإدماجي .
زعماء المقاومة المسلحة : هم الشخصيات و الأعلام المغربية الذين قاوموا الإستعمار كأحمد الهيبة ، و موحا
حمو الزياني، ثم محمد بن عبد الكريم الخطابي، وعسو أوبسلام .
زعماء الحركة الوطنية : هم القادة السياسيون الذين تزعموا الحركة الوطنية كعلال الفاسي، و
محمد بلحسن الوزاني،ثم أحمد بلافريج و غيرهم .
المخططات الإقتصادية المغربية : برامج تنموية إقتصادية تمتد على فترة زمنية محددة، عرفها المغرب
بعد الإستقلال مع المخطط الخماسي الأول ( 1960م – 1964م) .
الإستقلال : هو تحرر الدولة المسَتعمرة من استعمار ووصاية أو سيطرة الدولة
المستعمرة كتحرر المغرب من الحماية الفرنسية والإستعمار الإسباني سنة 1956 م .
المقاومة : ردود الفعل التي قام بها المغاربة ردا على الاستعمار الأجنبي ،
برز منها نوعان بالمغرب ؛ مقاومة مسلحة ومقاومة سياسية .
الدولة الحديثة : هي الدولة المغربية ما بعد الاستقلال و التي مرت و لا تزال بمراحل
التطور و التقدم .
الملك محمد الخامس : هو محمد بن يوسف ملك
المغرب مابين 1927م و 1961م تميز بمساندته للحركة الوطنية و مقاومة المستعمر .
الملك الحسن الثاني : هو الحسن بن محمد بن يوسف، ملك المغرب ما بين 1961 م و 1999م ،
تميز بحنكته و دهائه السياسي حيث ساهم إلى جانب أبيه و الوطنيين في تحرير المغرب و
هو مبدع المسيرة الخضراء سنة 1975 م .
الملك محمد السادس : هو محمد بن الحسن بن محمد، ملك المغرب منذ سنة 1999م ، تميز عهده بدينامية جديدة في جميع المجالات ، مع إعطائه
الأولوية للجانب الاجتماعي و الإقتصادي للدولة .
مادة الجغرافيا :
قوة إقتصادية عظمى : بلد ، يمتلك كل مقومات و مظاهر القوة الاقتصادية و النفوذ المالي
و الجغرا في و السياسي و الثقافي و العسكري مثل الولايات المتحدة الأمريكية .
قوة تكنولوجية : بلد ، يفتقر إلى معظم مقومات
القوة الاقتصادية؛ لكن اقتصاده يقوم بالأساس على التكنولوجيا مثل اليابان .
التحول
الإقتصادي : هو الانتقال من نظام اقتصادي إلى أخر، مثل انتقال روسيا من النظام
الإشتراكي، مرورا بنظام البريسترويكا، إلى نظام اقتصاد السوق .
النظام الإشتراكي : نظام اقتصادي و اجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على
التفاوت الطبقي ، أي نظام يقوم اقتصاديا على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج .
اقتصاد السوق : اقتصاد يقوم على العرض و الطلب وتحرير الإنتاج وأسعار السلع، أي
تعتبر الأسعار فيه نتيجة للمقابلة بين العرض و الطلب .
نموذج تنموي عربي : بلد عربي مثل مصر حقق التنمية في مجال معين، فأصبح مثلا يحتدى
ويمكن اتباع نفس نهجها لتحقيق ما حققته .
الغنى الطبيعي : توفر المواد الطبيعية الخام النباتية و الحيوانية و المعدنية و
الطاقية في بلد معين مثل نيجيريا .
الضعف التنموي : ضعف مؤشرات التنمية
البشرية وارتفاع مؤشر الفقر ببلد معين
كنيجيريا .
الناتج الداخلي الخام : هو كل ما تنتجه القطاعات
الاقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة .
مؤشر التنمية البشرية : مؤشر تركيبي لقياس التنمية البشرية ، تستخلص معطياته بالاعتمادا على الدخل الفردي و تمدرس الكبار (15
سنة فما فوق) و أمد أو أمل الحياة .
النهج الجغرافي : هو مجموع العمليات و الخطوات التي يتم بواسطتها دراسة و تحليل
الظاهرة الإقتصادية .
الوصف الجغرافي : هو عملية فكرية تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة و تحديد
مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة باتباع 3عمليات هي: الترتيب ثم التصنيف فالتوطين
.
التفسير الجغرافي : عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب أو العوامل التي تفسر مواصفات
الظاهرة المدروسة .
التعميم الجغرافي : هو عملية فكرية تهدف إلى تقنين التفسيير بمقارنة العوامل المتحكمة
في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة .
ظاهرة اقتصادية : هي فرع من فروع الظاهرة الجغرافية، وهي كل الأنشطة الاقتصادية
القابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي كالنهج الجغرافي ، ومن بين
الظواهر الاقتصادية: الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك،
الفلاحة، الصناعة .
مادة التربية على المواطنة :
التراث : هو كل مخلفات الأجيال السابقة
في الميادين الفكرية و الأدبية و التاريخية و الأثرية و المعمارية و الفنية و
الأعراف و التقاليد و غيرها .
تراث
فني : مخلفات الأجيال السابقة في
المجال الفني من رسم و نقش زخرفة و غناء و رقص وحكي و غيره .
تنمية مستديمة : تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض حاجات الأجيال المقبلة
للخطر .
ترشيد استعمال الموارد الطبيعية : الإستعمال المعقلن و السليم للموارد الطبيعية بالشكل الذي يضمن
استدامتها .
البيئة : الوسط الطبيعي الذي يتفاعل فيه الإنسان مع باقي الكائنات الحية
وغير الحية .
حوار الأديان : تلك اللقاءات الحوارية و التواصلية بين أهل الأديان السماوية
المختلفة، والتي تهدف إلى نشر الأمن والسلام بين شعوب العالم.
السلم العالمي : العيش في عالم سلمي دون عنف
و حروب و نزاعات .
التعايش السلمي : سياسة تقوم على التشبت بالحلول السلمية في حل الصراعات و المشاكل
الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف .
قيم المواطنة : مبادئ و مفاهيم تقوم عليها المواطنة النشيطة باعتبارها سلوكات
وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، ومنها: الحرية، المساواة، العدل و الإنصاف،
الديمقراطية، التضامن ....
برنامج إعلامي : هو وسيلة اتصال منها: المسموع و المرئي والمكتوب، تهدف إلى تبادل المعلومات والتفاعل المشترك
والحصول على نتيجة معينة من خلال التأثير في العقليات و السلوكات الفردية و
الجماعية .
الإعلام المكتوب : هي وسائل الإتصال المكتوبة كالمقالات الصحفية و التحقيقات
والمناشير و المطويات والملصقات .
الإعلام المسموع : هي وسائل الإتصال
المسموعة كالحوارات الإذاعية و الندوات والأشرطة الصوتية .
الإعلام المرئي : هي وسائل الإتصال المرئية كالبرامج التلفزيونية و الإشهارات و
غيرها .
البرهنة : هي مجموعة أفكار على شكل
حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أو اتخاذ قرار، أو إنجاز ما
لمصلحة المجتمع .
|
شكرا بزاف
ردحذفشكرا جزيل الشكر كان جميل وفي المستوى
ردحذفشكرااا جدا يا أيها الموقع كنت أبحث عن هذه المصطلحات ووجدتها بفضلكم الحمدلله
ردحذف