مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي مدونة حكيم الحديثة

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

شارك المقالة

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات 

مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي
مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي

تلميذنا الكريم :

لقد أعددنا لك مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات وفق الإطار المرجعي للإمتحان الموحد الجهوي:



مادة التاريخ :


النازية : هي النظام الديكتاتوري الذي أقامه هتلر بألمانيا منذ 1933م .

المجال الحيوي :  سياسة تهدف إلى التوسع على الأرضي الموجودة شرق أوربا، باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني .

الأنشلوس : كلمة ألمانية تعني الضم ، وترتبط تاريخيا بعملية ضم ألمانيا للنمسا .

هتلر : هو أدولف هتلر ولد بالنمسا سنة 1889م، انخرط في الجيش الالماني سنة 1914م تولى المستشارية سنة 1933 ثم جمع بينها وبين الرئاسة  1934فلقب بالفوهرر، توفي سنة 1945 م بعدما انتحر في برلين  إثر  هزيمته في الحرب العالمية الثانية .

هيئة الامم المتحدة : منظمة أممية أسست سنة 1945م، بهدف تحقيق الأمن و السلم العالميين و إنماء العلاقات الدولية بين البلدان .

الحركة الصهيونية : حركة سياسية يهودية ظهرت خلال القرن 19 م بهدف تكوين وطن قومي لليهود .

الظهير البربري : مرسوم قانون أصدرته السلطات الفرنسية في 16 ماي 1930م  ، قرر استثناء الأمازيغ من القضاء المغربي الإسلامي و إخضاعهم للعرف أو المحاكم الفرنسية، وكان الهدف منه بث التفرقة في صفوف الشعب المغربي .

الحركة الوطنية : حركة سياسية مغربية تأسست سنة 1930م بهدف إفشال المخطط الاستعماري الإدماجي .

زعماء المقاومة المسلحة : هم الشخصيات و الأعلام المغربية  الذين قاوموا الإستعمار كأحمد الهيبة ، و موحا حمو الزياني، ثم محمد بن عبد الكريم الخطابي، وعسو أوبسلام .

زعماء الحركة الوطنية : هم القادة السياسيون الذين تزعموا الحركة الوطنية كعلال الفاسي، و محمد بلحسن الوزاني،ثم أحمد بلافريج و غيرهم .

المخططات الإقتصادية المغربية : برامج تنموية إقتصادية تمتد على فترة زمنية محددة، عرفها المغرب بعد الإستقلال مع المخطط الخماسي الأول ( 1960م – 1964م) .

الإستقلال : هو تحرر الدولة المسَتعمرة من استعمار ووصاية أو سيطرة الدولة المستعمرة كتحرر المغرب من الحماية الفرنسية والإستعمار الإسباني سنة 1956 م .

المقاومة : ردود الفعل التي قام بها المغاربة ردا على الاستعمار الأجنبي ، برز منها نوعان بالمغرب ؛ مقاومة مسلحة ومقاومة سياسية .

الدولة الحديثة : هي الدولة المغربية ما بعد الاستقلال و التي مرت و لا تزال بمراحل التطور و التقدم .

الملك محمد الخامس : هو محمد بن يوسف  ملك المغرب مابين 1927م و 1961م تميز بمساندته للحركة الوطنية و مقاومة المستعمر .

الملك الحسن الثاني : هو الحسن بن محمد بن يوسف، ملك المغرب ما بين 1961 م و 1999م ، تميز بحنكته و دهائه السياسي حيث ساهم إلى جانب أبيه و الوطنيين في تحرير المغرب و هو مبدع المسيرة الخضراء سنة 1975 م .

الملك محمد السادس : هو محمد بن الحسن بن محمد، ملك المغرب منذ سنة 1999م ، تميز عهده  بدينامية جديدة في جميع المجالات ، مع إعطائه الأولوية للجانب الاجتماعي و الإقتصادي للدولة .


 مادة الجغرافيا :


قوة إقتصادية عظمى : بلد ، يمتلك كل مقومات و مظاهر القوة الاقتصادية و النفوذ المالي و الجغرا في و السياسي و الثقافي و العسكري مثل الولايات المتحدة الأمريكية .

قوة تكنولوجية : بلد ،  يفتقر إلى معظم مقومات القوة الاقتصادية؛ لكن اقتصاده يقوم بالأساس على التكنولوجيا مثل اليابان .

 التحول الإقتصادي : هو الانتقال من نظام اقتصادي إلى أخر، مثل انتقال روسيا من النظام الإشتراكي، مرورا بنظام البريسترويكا، إلى نظام اقتصاد السوق .

النظام الإشتراكي : نظام اقتصادي و اجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على التفاوت الطبقي ، أي نظام يقوم اقتصاديا على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج .

اقتصاد السوق : اقتصاد يقوم على العرض و الطلب وتحرير الإنتاج وأسعار السلع، أي تعتبر الأسعار فيه نتيجة للمقابلة بين العرض و الطلب .

نموذج تنموي عربي : بلد عربي مثل مصر حقق التنمية في مجال معين، فأصبح مثلا يحتدى ويمكن اتباع نفس نهجها لتحقيق ما حققته .

الغنى الطبيعي :  توفر المواد الطبيعية  الخام النباتية و الحيوانية و المعدنية و الطاقية في بلد معين مثل نيجيريا .
الضعف التنموي :  ضعف مؤشرات التنمية البشرية وارتفاع مؤشر الفقر  ببلد معين كنيجيريا .

الناتج الداخلي الخام :  هو كل ما تنتجه القطاعات الاقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة .
مؤشر التنمية البشرية : مؤشر تركيبي لقياس التنمية البشرية ، تستخلص معطياته  بالاعتمادا على الدخل الفردي و تمدرس الكبار (15 سنة فما فوق) و أمد أو أمل الحياة  .

النهج الجغرافي : هو مجموع العمليات و الخطوات التي يتم بواسطتها دراسة و تحليل الظاهرة  الإقتصادية .

الوصف الجغرافي : هو عملية فكرية تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة و تحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة باتباع 3عمليات هي: الترتيب ثم التصنيف فالتوطين .
التفسير الجغرافي : عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب أو العوامل التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة .
التعميم الجغرافي : هو عملية فكرية تهدف إلى تقنين التفسيير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة .

ظاهرة اقتصادية : هي فرع من فروع الظاهرة الجغرافية، وهي كل الأنشطة الاقتصادية القابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي كالنهج الجغرافي ، ومن بين الظواهر الاقتصادية: الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك، الفلاحة، الصناعة .


مادة التربية على المواطنة :


التراث : هو كل مخلفات الأجيال السابقة في الميادين الفكرية و الأدبية و التاريخية و الأثرية و المعمارية و الفنية و الأعراف و التقاليد و غيرها .

 تراث فني : مخلفات الأجيال السابقة في المجال الفني من رسم و نقش زخرفة و غناء و رقص وحكي و غيره .

تنمية مستديمة : تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض حاجات الأجيال المقبلة للخطر .

ترشيد استعمال الموارد الطبيعية : الإستعمال المعقلن و السليم للموارد الطبيعية بالشكل الذي يضمن استدامتها .

البيئة : الوسط الطبيعي الذي يتفاعل فيه الإنسان مع باقي الكائنات الحية وغير الحية .
حوار الأديان : تلك اللقاءات الحوارية و التواصلية بين أهل الأديان السماوية المختلفة، والتي تهدف إلى نشر الأمن والسلام بين شعوب العالم.

السلم العالمي : العيش في عالم  سلمي دون عنف و حروب و نزاعات .

التعايش السلمي : سياسة تقوم على التشبت بالحلول السلمية في حل الصراعات و المشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف .

قيم المواطنة : مبادئ و مفاهيم تقوم عليها المواطنة النشيطة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، ومنها: الحرية، المساواة، العدل و الإنصاف، الديمقراطية، التضامن ....

برنامج إعلامي : هو وسيلة اتصال منها: المسموع و المرئي والمكتوب،  تهدف إلى تبادل المعلومات والتفاعل المشترك والحصول على نتيجة معينة من خلال التأثير في العقليات و السلوكات الفردية و الجماعية .

الإعلام المكتوب : هي وسائل الإتصال المكتوبة كالمقالات الصحفية و التحقيقات والمناشير و المطويات والملصقات .

الإعلام المسموع :  هي وسائل الإتصال المسموعة كالحوارات الإذاعية و الندوات والأشرطة الصوتية .

الإعلام المرئي : هي وسائل الإتصال المرئية كالبرامج التلفزيونية و الإشهارات و غيرها .

البرهنة :  هي مجموعة أفكار على شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أو اتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع .











هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا جزيل الشكر كان جميل وفي المستوى

    ردحذف
  2. شكرااا جدا يا أيها الموقع كنت أبحث عن هذه المصطلحات ووجدتها بفضلكم الحمدلله

    ردحذف

اعلان

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة حكيم الحديثة في مختلف المواضيع الإجتماعية اليومية

أحدث الأخبار الإقتصادية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

في الموقع الان