مواصفات نجاح التلميذ و المدرس مدونة حكيم الحديثة

مواصفات نجاح التلميذ و المدرس

مواصفات نجاح التلميذ و المدرس

شارك المقالة

مواصفات نجاح التلميذ و المدرس

مواصفات نجاح التلميذ و المدرس
مواصفات نجاح التلميذ و المدرس
يعتبر التلميذ أو المتعلم و المدرس محور العملية التعليمية ، و من محركاتها الأساسية . لذلك فنجاح السيرورة التعليمية رهين بنجاح التلميذ و المدرس ، و في  هذا السياق نقدم بعض سبل تحقيق ذلك :
* التكيف : و هو القدرة على تدبير الطوارئ أو المتغيرات المفاجئة دون ارتباك أو اضطراب سلبي ، فالمتعلم الذي يمتلك هذه المهارة يجد للوضعية المشكلة المفاجئة دون التأثر بها في حياتهم المدرسية ، و كذلك المعلم أو المدرس الذي يملك مهارة التكيف يقوم بالتعديلات اللازمة عند حدوث أمر مخالف لاستراتيجيته دون أي اضطراب .
* الإجتهاد : القدرة على إكمال المهام الدقيقة بكفاءة و بجودة ،إذ أن التلاميذ الذين يتصفون بهذه المهارة بمقدورهم إنجاز مهامهم بدقة عالية و ثبات و نظام ، أما المعلم المجد و المجتهد المالك لهذه المهارة سيكون كفء مهيئ لتلاميذته التمارين و الأنشطة النوعية في كل الأوقات.
مواصفات نجاح التلميذ و المدرس
مواصفات نجاح التلميذ و المدرس

* الإبداع : التفكير بشكل جديد لحل المشكلات - ليس للمشكلة حل واحد فقد تكون هنالك عدة حلول و لكن تغيير طريقة التفكير يساعدنا على إيجاد الحلول - فالتلميذ المبدع   يستطيع التواصل مع زملائه بشكل أكبر، و بالنسبة للمعلم فإن هذه الميزة تمكنه من إزالة الحواجز بينه وبين تلاميذه لمعرفه ظروفهم الخاصة خارج المدرسة لإجاد الحلول لها ،وهذه الميزة يحتاجها الموجهون والتربويون بشكل كبير.
*العزم: القدرة على مقاومة المصاعب وعدم التخلي عن إنجاز الاهداف، التلاميذ الذين لديهم عزم يستطيعون إنجاز الاهداف التي رسموها لأنفسهم ولا يدعون أي شيء يمنعهم من الوصول لأهدافهم، المدرسين الذين لديهم هذه الخاصية ينجزون أعمالهم دون أي أعذار وسيجتازون المصاعب في سبيل تحقيق اهدافهم.

* التعاطف: المقدرة على مشاركة الأفكار مع الآخرين- وذلك لا يتضمن الأسرار والمشاكل الأسرية - التلاميذ الذين يمتلكون هذه الميزة يستطيعون التواصل مع زملائهم بشكل أكبر، و بالنسبة للمعلم فإن هذه الميزة تمكنه من ازاله الحواجز بينه وبين تلاميذه لمعرفه ظروفهم الخاصة خارج المدرسة لإيجاد الحلول لها ،وهذه الميزة يحتاجها الموجهون والتربويون بشكل كبير.

* التسامح: القدرة على التجاوز عن الأخطاء دون الشعور بالغيظ أو الحقد، هذه الميزة تجعل التلميذ قادر على تجاوز الأمور ببساطة وتجاوز أخطاء زملائه، مما يجعلهم أكثر تقبل له عندما يخطئ، وبهذه الميزة يستطيع المعلم العمل بشكل متكامل مع الإدارة والمعلمين وكذلك التلاميذ،كما يظن البعض ان تسامحهم مع الاخرين يعتبر ذل لهم وعدم قدرتهم على الرد ولكن بالعكس من ذلك فالتسامح يجعل الاخرين ينظرون اليك بنظرة المحبة.

* الإخلاص: المقدرة على الصدق الكامل في كل التعامل دون أي نفاق، فيكون الطالب بهذه الخاصية مفضل على زملائه ومؤتمن دوماً، أما بالنسبة للمعلم فالإخلاص في التعامل يجعله يحصل على ثقه أكبر من قبل الاشخاص المحيطين به.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة حكيم الحديثة في مختلف المواضيع الإجتماعية اليومية

أحدث الأخبار الإقتصادية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

في الموقع الان