لماذا نحلم؟ مدونة حكيم الحديثة

لماذا نحلم؟

لماذا نحلم؟

شارك المقالة

لماذا نحلم؟

لماذا نحلم؟

للحلم دوره الملغز في الحياة النفسية. وقد أقيمت منظومات تأويلية عديدة للأحلام، سعيا إلى إكتشاف دلالاتها الخفية....

كثيرا ما استلهم الأدباء عالم الأحلام لاستكشاف ما هو خفي و حميم، ولإبراز البون القائم بين ما يتطلع إليه الفكر و بين فظاظة الواقع. في هذا السياق، كتب موباسان :"لا يستهويني إلا الحلم. فهو الواحد الرائق، هو وحده الرقيق... أما الواقع المتغطرس فكان سيدفعني إلى الإنتحار لولا الحلم مكنني من الإنتظار".

إن غموض الحلم يجعله مثيرا، و يدفع إلى تأويله بطرق متعددة. فالحلم من مظاهر الحياة النفسية التي يصعب إدراك أبعادها كاملة. وقد استشعر أفلاطون علاقته -أثره - على سلوك المرء في حال اليقظة، و ذلك قبل ظهور التحليل النفسي بقرون طويلة، فقال " إن في دخيلة كل منا رغبة رهيبة، متوحشة، منافية لمقتضيات العقل. وإني أعتقد أن هذا يصح أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يبدون لنا شديدي الاتزان. فأحلامهم تدل بوضوح على ذلك ".

إن علماء النفس و المحللين النفسانيين أصبحوا يدروسون - بعد ظهور اعمال فرويد- ميكانيزمات الأحلام، و مضمونها أيضا، وذلك من أجل تقديم تفسير للأفعال الإنسانية. وقد رسخوا طريقة جديدة في النظر إلى النشاط الحلمي، و جعلوا الباحثين يهتمون به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة حكيم الحديثة في مختلف المواضيع الإجتماعية اليومية

أحدث الأخبار الإقتصادية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

في الموقع الان